TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مساهمو "أجواء" يقيمون دعوى جديدة لإلزام البورصة بإدراج أسهمها خارج المقصورة

مساهمو "أجواء" يقيمون دعوى جديدة لإلزام البورصة بإدراج أسهمها خارج المقصورة
اجواء
AJWA
4.90% 43.49 2.03
يقيم عدد من مساهمى شركة أجواء للصناعات الغذائية – مصر دعوى جديدة أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة يطالبون فيها بإلزام البورصة المصرية بإدراج أسهم الشركة بسوق خارج المقصورة.
وأرجع المساهمون فى بيان تلقى "مباشر" نسخة منه، أن تلك الدعوى ترجع إلى أن إيقاف سهم أجواء كان بسبب عدم موافاة الشركة للبورصة بالقوائم المالية معتمدة من الجمعية العامة، فضلاً عن عن عدم دعوة إدارة الشركة المختارة من عيسى الجابر المساهم الرئيسى بالشركة لجمعية عامة عادية لمناقشة القوائم، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من القضايا المتعلقة بالسهم .
وأشاروا إلى أن إقدامهم على إقامة هذه الدعوى لعدم قيام الهيئة العامة للرقابة المالية بإتخاذ أى خطوة فى طريق حل أزمة مساهمى أجواء التى طالت لخمس سنوات وأن هذا الإيقاف وأن كان له مايبرره قانونا وهو عدم موافاة إدارة الشركة للقوائم إلا أنه غير صحيح وأن الإجراء الصحيح قانونا هو إدراج السهم بسوق خارج المقصورة حتى يتسنى للمساهمين التخارج بأموالهم من الشركة بطريقة قانونية وأن سهولة التخارج هو ما يدعو أى شخص لوضع أمواله بالبورصة وهو ماكفلته قواعد القيد والشطب والإجراءات التنفيذية للبورصة وأن عدم التخارج يجعل أموال المساهمين محبوسة بلا سند من القانون .مما يمثل أضرار جسيمة .
والجدير بالذكر أن هذه الدعوى لن تؤثر على حقوق مساهمى الشركة فى التعويضات عن الإيقاف والذى صدرت به حكم نهائى تؤكد مسئولية الممثل القانونى الشركة عن الإيقاف وإلزامها بالتعويض ، فضلا عن عدم مساسها بحق مساهمى أجواء بمقاضاة الشركة عن جميع المخالفات التى تكون قد وقعت خلال الفترة السابقة.
وكان مساهمى أجواء قد أقاموا دعوى لتجميد أسهم المساهم الرئيسى بالشركة.
يشار إلى أن أزمة مساهمى شركة أجواء بدأت أواخر عام 2009 عندما أعلنت الشركة توفيق أوضاع قيدها بالبورصة عن طريق قيام مالكها عيسى الجابر ببيع نحو مليون سهم فى السوق الحرة بالبورصة لكن المساهمين فوجئوا بقيامه ببيع نحو 40 مليون سهم مستغلا معلومات داخلية ونشر انباء غير صحيحة عن الشركة ليرتفع سهمها من 25 جنيه الى 98 جنيه قبل ان ينهار السهم الى مستوى جنيهين .
الجدير بالذكر أنه تم إيقاف السهم عن التداول فى جلسة 26 سبتمبر 2011 بسبب عدم تقديم قوائم 2010 واعتمادها من الجمعية العمومية.